منح ومشاريع بحثية فرنسىة – مصرية جديدة


قام كل من سعادة سفير فرنسا بالقاهرة السيد نيكولا جاليه والمدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية(STDF)الأستاذ الدكتور/ محمود صقر يوم الثلاثاء الموافق 8 إبريل 2014 بتوقيع الاتفاق الذي ستتحمل الدولتان بموجبه نفقات الإقامة العلمية سنويًا لـ20 باحثًا مصريًا شابًا والذين سيتم استقبالهم لمدة 9 أشهر في مختبرات بحثية فرنسية

وعليه:

يعلن المعهد الفرنسي بمصر عن إطلاق الدورة الثانية لطلبات الترشيح لعام 2014 لفترات إقامة علمية في فرنسا موجهة للباحثين في مرحلة الدكتوراه وما بعدها.

ويقدم هذا البرنامج ما يقرب من 60 منحة سنويًّا. وتجدر الإشارة إلى أن التخصصات الأكاديمية الأكثر تمثيلا، هي كالتالي:الكيمياء،الهندسة،الفيزياء،الأحياءوالعلوم الزراعية، غير أن هناك مشروعات في مجال العلوم الاجتماعية قد حصلت أيضًا على المنحة.

تمتد الدورة الثانية لطلبات الترشيح لعام 2014 خلال الفترة من 8 إبريل وحتى 5 يونيو 2014:ويمكنكم متابعة التسجيل من خلال الرابط التالى :
www.institutfrancais-egypte.com/ar/category/2014-


يتوجه هذا البرنامج إلى ثلاث فئات مختلفة من الباحثين (باحثين في مرحلة الدكتوراه وما بعد الدكتوراه والباحثين من الخبراء)، على أن يستوفي الملف الخاص بهم المعايير الاختيارية كافة.

أ‌-المنح قصيرة الأمد في مرحلة الدكتوراه

تتوجه هذه المنح إلى الباحثين المصريين المسجلين في الدكتوراه (PhD) بجامعة مصرية ممن يرغبون في إتمام جزء من أعمال رسالتهم في جامعة فرنسية أو مركز بحثي فرنسي. سوف يحصل المتقدمون الذين يقع عليهم الاختيار على منحة مدتها القصوى 4 أشهر وفقًا لمشروعاتهم.

تحظى الرسائل ذات الإشراف المشترك وتلك التي تندرج في إطار مشروع امحوتب بتشجيع كبير.

بالنسبة إلى الأطباء الذين قد يكونوا على صلة بمرضى، يتعين أن يندرج استقبال المبعوث في إطار اتفاقية بين المعاهد الاستشفائية الجامعية المستقبلة والموفدة.

ب-المنح الخاصة بمرحلة ما بعد الدكتوراه

تتوجه هذه المنح إلى الباحثين المصريين من الشباب الذين حصلوا على درجة الدكتوراه منذ أقل من 6 أعوام ويرغبون في الحصول على منحة علمية في مختبر فرنسي.

تختلف مدة المنحة وفقًا للمشروع ورأي مسؤولي المختبرين: الموفد والمستقبل. أقصى حد لفترة المنحة 6 أشهر.

من المستحسن أن يقدم المختبر الموفد و/أو المستقبل إسهاما ماليا (تذكرة طيران، سكن، …).

بالنسبة إلى الأطباء الذين قد يكونوا على صلة بمرضى، يتعين أن يندرج استقبال المبعوث في إطار اتفاقية بين المعاهد الاستشفائية الجامعية المستقبلة والموفدة.

ج- بعثات علمية للباحثين من الخبراء

يمكن تقديم عدد محدود من المنح الانتقالية لباحثين متخصصين معترف بهم في مجالاتهم ويرغبون في الحصول على منحة قصيرة الأمد في مختبر فرنسي بغرض عقد مؤتمرات أو البدء في مشروعات قائمة على التعاون.

وحيث أن الهدف من هذه المنح قصيرة الأمد إقامة تعاون طويل الأمد بين المختبرين الفرنسي والمصري، فإنه يتعين على الباحث الحائز المنحة تقديم – شفويا أو تحريريا – بيان ختامي كشفي بما قام به أثناء البعثة في ختام فترة المنحة.

المرشحون الذين شاركوا من قبل في مشروعات تعاون مع فرنسا في إطار شراكة امحوتب على سبيل المثال، بإمكانهم إرفاق بيان موجز بهذا المشروع بملف الترشيح.

لا تتعدى مدة البعثات العلمية شهر واحد.

من المستحسن أن يقدم المختبر الموفد و/أو المستقبل إسهاما ماليا (تذكرة طيران، سكن، …).

--------------------------------------------------------

يرجى العلم أنه يعتبرآخر موعد لتلقي طلبات الترشيح الخاصة بالشراكة العلمية الفرنسية المصرية "امحوتب".لديكمحتى19مايولتقديم الطلباتالمشتركة.

في عام 2015، ستحصل المشروعات الواقع عليها الاختيار حتى 120000 جنيهًا مصريًّا و13000 يورو - بإجمالي 25000 يورو تقريبًا لمدة عامين.

بإمكانكم الاطلاع على طلبات الترشيح لعام 2015 على الموقع التالي:

www.campusfrance.org/fr/imhotep(للباحثين الفرنسيين)

www.imhotep.eg.net(للباحثين المصريين)

آخر موعد لتلقي الطلبات من الجانبين يوم 19 مايو 2014......

للتواصل والدعم بالاتصال او زيارة وحدة إدارة مشروعات التطوير بالجامعة

ت / 0552372518

موبايل / 01274547464

موبايل / 01225752563

موبايل / 01066183637

أو الاتصال بالبريد الالكترونى للوحدة على :

UPMU_ZU@yahoo.co


أخر الأخبار