مسئول الشرق الأوسط وأفريقيا في هيئة التنمية الإسكتلندية الدولية في زيارة لجامعة


إستقبل د. أشرف الشيحي رئيس جامعة الزقازيق أمس الأحد 18 مايو د. عبدالهادي فوزي مسئول الشرق الأوسط وأفريقيا في هيئة التنمية الإسكتلندية الدولية بالجامعة بحضور د.سعيد عبد العزيز محافظ الشرقية ود. حامد القنواتي والسادة عمداء الكليات العملية وبعض أساتذة الجامعة المتخصصين في مجالات الطب والهندسة وتكنولوجيا المعلومات والمياه لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مختلف المجالات البحثية والعلمية .
وقد قام د. عبدالهادي فوزي بتقديم عرض عن اسكتلندا وإمكانياتها الاقتصادية والاستثمارية والعلمية والبحثية مشيرا أن استراتيجية اسكتلندا هي العولمة بمعني أن يكون لشركاتها أماكن تواجد في مختلف أنحاء العالم وخاصة في مجال الإلكترونيات والطاقة ،فدعم العولمة هو الحياة بالنسبة لاقتصاد اسكتلندا الذي يرتكز علي التعليم والتدريب خاصة في مجال التمريض والطاقة والإلكترونيات.
ونوه الدكتور عبد الهادي فوزي إلي أن مصر مصنفة علي أنها دولة أولي بالرعاية وتعتبر مركزا محوريا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في مجال التدريب وتنمية الطاقات البشرية في مجال البترول لتغطي إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط حيث مقر معهد البترول في مصر. وأن أسكتلندا تسعي أن يكون لديها استثمارات في مصر في مجالات التعليم والطاقة والبترول والزراعة والطب والتمريض وصناعات الأستزراع السمكي .
وأضاف أن لدي اسكتلندا خبرة واسعة وكبيرة في مجال الطاقة وخاصة التنقيب عن الغاز وإستخدامها أحدث التكنولوجيا العالمية في مجال البحث والتنقيب نظرا للخبرة الواسعة التي أكتسبتها من العمل في بحر الشمال . وأن كبري الشركات الأسكتلندية العاملة في مجال الطاقة بدأت في تحويل جزء كبير من إستثماراتها تجاه صناعة الطاقة المتجددة مشيرا إلي أن أسكتلندا تعتبر من أوائل الدول في العالم التي حددت عام 2020 لتكتمل لديها منظومة إستخدام الطاقة المتجددة في كافة الصناعات .
وإختتم الدكتور رئيس الجامعة اللقاء بتوجيه الشكر للضيف والتعقيب علي ما أشار إليه أن مصر من الدول الأولي بالرعاية قائلا أن هذا يعطينا ميزة ولا بد أن نستفيد من هذه الميزة من خلال أفكار بحثية وأوجه تعاون مختلفة يتم إعدادها ودراستها علي وجه سريع تنتهي بمشروعات بحثية وتكوين شركات نعمل فيها جميعا. كما وجه الشكر لمحافظ الشرقية للدعم المستمر والترابط بين الجامعة والمحافظة .

أخر الأخبار