المؤتمر الدولى للتنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء يختتم أعماله اليوم بشرم الشيخ


اختتم المؤتمر الواحد والأربعون لرابطة العلماء المصريين بأمريكا وكندا اليوم أعماله والذى استضافته جامعة الزقازيق وشاركت فى تنظيمه مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة سيناء تحت مسمى " التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء " .

عقد المؤتمر بمدينة شرم الشيخ تأكيدا على الأمن والسلام والإستقرار بأرض سيناء وبمصر جميعها وذلك فى الفترة من 26 إلى 28 ديسمبر 2014 واقتناعا بأن التنمية المستدامة فى سيناء هى قضية أمن قومى وهى أحد المحاور فى إنجاح ودعم محور قناة السويس فقد تبلورت أهم توصيات المؤتمر على مستوى التعليم والصحة فيما يلى :

أولا التعليم :

1ـ إنشاء أول جامعة تكنولوجية على مستوى عالمى فى مصر على أرض سيناء لتكون نواة خلق مجتمع عمرانى متطور كما تمثل مركز جذب للدارسين على المستوى المحلى والإقليمى والعالمى ترتبط بخطة تنمية سيناء وتتوائم مع الواقع الفريد لها من ثروات طبيعية وثروات حيوية وبعد جغرافى وتاريخى متميز وإمكانات سياحية نادرة وترتكز على تجميع ودعم القدرات والخبرات العلمية للعلماء المصريين بالداخل والخارج . وسوف تكون رسالة هذه الجامعة هى استثمار المعرفة وتحويلها إلى تكنولوجيات جديدة تخلق واقعًا فريدًا فى سيناء يلبى الإحتياجات المجتمعية والقومية من خلال برامج دراسية جديدة فى تخصصات حديثة تلبى احتياجات منظومة التطوير فى سيناء .

2ـ الإهتمام بالتعليم الفنى والتقنى والتدريب داخل سيناء مع إستخدام التكنولوجيات الحديثة فى التعلم مثل التعليم عن بعد والتعليم المفتوح والتعليم القائم على مشروعات مع إدخال التعليم القائم على فترات تدريب فعلية Coop_education وتشجيع الإبتكار والإبداع وربط الاستراتيجية التعليمية بخطة التنمية المستدامة .

3ـ دعم جهود الجامعات المصرية فى إستكشاف وكتابة تاريخ سيناء كجزء هام من نسيج التاريخ المصرى عبر العصور .

ثانيا الصحة

1ـ إنشاء منتجع طبى للسياحة العلاجية على مستوى عالمى بسيناء يستثمر التميز البيئى الطبيعى فى سيناء كمكون من اّليات الإستشفاء .

2ـ إقامة المستشفيات الجامعية لخدمة المجتمع المحلى فى سيناء وانشاء شبكة موسعة من المستشفيات العامة والخاصة المرتبطة بها لرفع المستوى الطبى وتوحيده على جميع المستويات .

3ـ تحفيز وتدريب مقدمى الخدمات الصحية فى سيناء وترسيخ الشراكة المجتمعية والقوافل الطبية فى مجال الخدمات الصحية .

4ـ وضع نظام يشجع على قضاء فترات تكليف الأطباء ووضع حافز علمى إضافى لأعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية عند قضاء فترة عمل طويلة فى سيناء .

5ـ المحافظة على ثروة الأعشاب الطبية وتنميتها وإستغلالها طبيًا وصناعيًا وعدم تصديرها فى صورة مواد خام ُيعاد تصديرها إلينا فى صورة منتجات .

ثالثا المياه والبيئة والزراعة

· توفير واتاحة خريطة السيول والفياضانات فى يد صاحبى القرار لتمكين الادارة السابعةلتلك المياه والعمل على تجميعها والاستفادة منها وتجنب مخاطرها

· استخدام تقنيات جديدة لحصاد مياه الامطار فى سيناء ووضع التصميمات الخاصة بابار الصرف وفق طبيعة مجارى السيول .

· ضرورة ادخال استثمار تقنيات البيوتكنولوجى فى الصناعات الحيوية المنشاة بسيناء .

· التوسع فى الزراعة الحيوية والعضوية بسيناء وتحريم استخدام المبيدات والحد من استخدام الاسمدة الكيماوية .

· دراسةانشاء قناة بطول 2كم وعمق 6امتار لتحويل مجرى السيول فى منطقة الصبر والحوارير واستخدامها فى انشاء منطقة زراعية جديدة .

· انشاء سد جديد فى منطقة مضيق جبل هلال ليحل محل سد الروافا بمنطقة العريش

رابعا التخطيط العمرانى والسكانى

· الاستعانة بالقيادات المحلية لتحديد الاحتياجات والمشاركة فى خطط التنمية المستدامة فى سيناء والمشاركة فى اتخاذ القرار حيث نعتبر تلبية احتياجاتها الحياتية ضرورة لنجاح التنمية واستخدامها .

· اقامة مجتمعات عمرانية صغيرة وجديدة على مناطق متفرقة فى سيناء ترتبط بشبكة طرق حديثة على ان يتم التوسع فيها مستقبليا عن طريق اقامة جامعات حديثة لا تقتصر على العلوم النظرية وانما تمتد لتشمل علوم الهندسة والطب والحياة .

· مراعاة طبيعة التربة الطفلية عند التخطيط العمرانى لتلافى حدوث اضرار مستقبلية .

· تحسين جودة الطرق المقامة فى سيناء باستخدام التقنيات الهندسية الحديثة واعتمادا على حسابات دقيقة تأخذ فى الاعتبار خصائص المناخ والطبيعة .

· حظر اقامة اة تجمعات عمرانية جديدة على اراضى جبلية لتلافى مخاطر السيول

خامسا الطاقة والصناعة

· العمل على توفير مصادر غير تقليدية للطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الهدروجينية والطاقة الفيزيائية واستخدام التقنيات الحديثة الامنة للطاقة النووية مع استخدام تقنية لتوليد الطاقة من الفحم وبحيث تصبح سيناء مصدرا للطاقة ومصدرة لها .

· اقامة تجمعات صناعية غير تقليدية قائمة على الموارد الطبيعية المتوفرة فى سيناء مثل الكيماويات البترولية والزجاج مع استخدام طرق صديقة للبيئة .

· استثمار الخامات الطبيعية فى سيناء على نحو اقتصادى بدلا من التصدير فى صورة مواد خام

· عمل مسح لمنطقة الصخور النارية والمتحولة فى جنوب سيناء باستخدام المعادن الثقيلة للتعرف على احتمالات الثروة المعدنية بها واستغلالها صناعيا

سادسا توصيات عامة

· تحسين المناخ الاستثمارى فى جنوب سيناء لتشجيع رجال الاعمال على القيام بدورهم التنموى والاستثمارى فى سيناء

· ضرورة العمل على تحويل التوصيات الى خطط عمل محددة الاهداف والمدة .

· ضرورة الاستفادة من خبرات علماء المهجر فى المشاركة فى الاشراف على الرسائل العلمية والمشروعات البحثية العالمية والمساعدة فىالحصول على تمويل لها .


أخر الأخبار